التخصصات الطبية المطلوبة في السعودية

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2021-11-23 15:12
التخصصات الطبية المطلوبة في السعودية  - كراسة

عناوين

التخصصات الطبية المطلوبة في السعودية، هناك الكثير من الخريجين في الوطن العربي الذين يرغبون في العمل في المملكة العربية السعودية بحثا عن مستوى معيشي أفضل، وهناك العديد من الإعلانات الخاصة بتوفر فرص عمل والتخصصات المطلوبة في 2030، لذلك حرصنا على تقديمها والتعرف على التخصصات الطبية المطلوبة في السعودية أيضا.

التخصصات الطبية المطلوبة في السعودية



تزداد الحاجة إلى الخدمات الصحية والطبية في السعودية نظرا لزيادة أعداد السكان ووجود فئة كبيرة من كبار السن.

لذلك ينال التطور في القطاع الصحي مكانة كبيرة بين أهداف رؤية المملكة 2030، حيث تحرص الدولة على توفير الرعاية الصحية لمواطنيها لتحقيق التطور والازدهار.

التخصصات الصحية المطلوبة في السعودية 2030



نجد أن الطلب على التخصصات الطبية والصحية مطلوب في سوق العمل السعودي بشكل كبير وتتضمن ما يلي:

·       الطب البشري.

·       إدارة الرعاية الصحية.

·       التمريض.

·       الصحة العامة.

·       المعلوماتية الصحية.

التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي للنساء 2030



هناك الكثير من التخصصات المختلفة المطلوبة في سوق العمل السعودي للنساء 2030.

 لذلك حرصنا على توضحها لكم خلال السطور التالية، مما يسهل اختيار التخصص الذي يجعل المستقبل أفضل.

أكثر التخصصات المطلوبة في السعودية للنساء



القائمة التالية تتضمن أكثر التخصصات المطلوبة في السعودية للنساء في رؤية 2030 وهي كالتالي:

·       الطب البشري: نظرا لأن نسية الأطباء في السعودية ضئيلة (16%)، وتحتاج البلاد لهذا القطاع في جميع التخصصات لمعالجة الأمراض العديدة، شرط الدخول في هذا التخصص الحصول على 91% في الثانوية العامة للذكور والإناث.

·       علم القانون: من أهم التخصصات ويفتح مجال العمل في العديد من المجالات مثل العمل كمحامية أو مستشارة أو في المؤسسات الحكومية حسب الرغبة.

·       إدارة الأعمال: من أبرز التخصصات التي يتزايد عليها الطلب حاليا، ويضم العديد من الأقسام مثل التسويق والمبيعات وإدارة الموارد البشرية وغيرها، يحتاج العمل في هذا المجال الذكاء واللباقة ومهارة التواصل الاجتماعي وحسن التعامل.

·       تخصصات باللغة الإنجليزية: مثل مجال التعليم، ترجمة الكتب والمواقع والعمل في مجالات السياحة والسفر.

افضل تخصص جامعي له مستقبل في السعودية



نقدم لكم أيضا أهم التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي 2030 للرجال والنساء على حد سواء وهي:

·       تقنية المعلومات: من أبرز التخصصات المطلوبة في هذا المجال هندسة الكمبيوتر، الهندسة الميكانيكية، هندسة برمجيات الحاسب وأمن المعلومات.

·       قطاع التجزئة: والذي حقق تطورا هائلا، وتسعى البلاد لتوفير فرص عمل للمواطنين في هذا القطاع وتهدف لدعم المنشآت الصغيرة أيضا.

·       قطاع التعدين: تعرف المملكة باحتوائها على الكثير من الثروات المعدنية والمعادن النفيسة، ويحتاج سوق العمل لموارد بشرية لتلبية الاحتياجات في هذا المجال.

التخصصات الهندسية المطلوبة في السعودية

من أهم التخصصات الهندسية المطلوبة في المملكة العربية السعودية ما يلي:

·       الهندسة الكيميائية: المهندس الكيميائي يعمل في مجالات مختلفة ومتنوعة في المملكة ويتم دراسة كيفية صناعة جميع المنتجات الكيميائية وراتبه يصل إلى حوالي 92.790 دولار أمريكي سنويا.

·       هندسة البترول: تحتاج دول الخليج لا سيما المملكة العربية السعودية لهذا التخصص نظرا للتنقيب الدائم عن النقط وزيادة إنتاج الشركان بها، يصل راتب مهندس البترول إلى 94.271 دولار أمريكي سنويا.

·       الهندسة الكهربائية: يساعد المهندس الكهربائي على دعم نظم الشبكات والاتصالات، ويصل راتبه إلى 88.420 دولار أمريكي سنويا.

·       هندسة الحاسب: يعتبر من هذا التخصص من أبرز التخصصات الهندسية في العالم، وهو مطلوب في المملكة لملاحقة التطورات التكنولوجية الحديثة، يقوم مهندس الحاسب بتطوير برمجيات الحاسوب وتطوير شبكات الشركات والهيئات، يصل راتب هذا التخصص إلى 86.086 دولار أمريكي سنويا.

·       هندسة الطيران: يعتبر من التخصصات الهندسية والأعلى راتبا حول العالم، ويصل راتب مهندس الطيران إلى 99.804 دولار أمريكي سنويا، ومن أبرز وظائف العمل على تطوير الطائرات والمركبات الفضائية والأقمار الصناعية مما يساعد على تطوير قطاع الطيران.

·       الهندسة المدنية: يعمل المهندس المدني على تصميم الطرق والكباري والمرافق العامة وأنظمة الطاقة والمياه، يصل متوسط راتب المهندس المدني إلى 69.559 دولار أمريكي في العام الواحد.

هكذا نكون قد تعرفنا معا على التخصصات الطبية المطلوبة في السعودية وأهم التخصصات المختلفة التي لها مستقبل في المملكة العربية السعودية والتخصصات المطلوبة للبنات وغيرها، نتمنى أن نكون أفدناكم وقدمنا لكم المعلومات الكافية وبالتوفيق للجميع.