كم راتب الطيار السعودي

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2022-1-9 16:25
كم راتب الطيار السعودي - كراسة

عناوين

كم راتب الطيار السعودي، تعد مهنة الطيار من أهم المهن المتميزة في العالم والتي تحتاج مؤهلات خاصة للالتحاق بها، كما توجد مجموعة من الشروط التي يجب مراعاتها وتوافرها للقبول في مهنة الطيار المدني أو الحربي، وهناك العديد من التساؤلات التي تدور حول مهنة الطيران لاسيما في المملكة العربية السعودية وأبرزها كم راتب الطيار، ونجيب على مثل هذه التساؤلات خلال هذا الموضوع فتابعونا.

كم راتب الطيار السعودي



راتب الطيار السعودي يختلف وفقا لخبرة الطيار التي يمتلكها، لكن يمكننا تلخيص رواتب الطيارين في المملكة العربية السعودية كالتالي:

·       قيمة راتب الطيار حديث التخرج الذي لا يمتلك خبرة: 15 ألف ريال سعودي.

·       راتب الطيار الذي يمتلك خبرة تتراوح بين السنتين و5 سنوات: 22500 ريال سعودي.

·       الطيار الذي يمتلك خبرة تتراوح بين 5 سنوات و10 سنوات: ثلاثين ألف ريال سعودي

·       راتب الطيار بين 10 سنوات حتى 15 سنة: 36400 ريال سعودي.

·       راتب خبرة الطيار بين 15 سنة حتى 20 سنة: 39000 ريال سعودي.

·       راتب خبرة الطيار قد تجاوزت 20 سنة: يصبح راتبه 42600 ريال سعودي.

عوامل تحديد راتب الطيار السعودي



كما يتضح هناك بعض العوامل التي يتم من خلالها تحديد راتب الطيار السعودي وأبرزها الخبرة وغيرها كالتالي:

·       كلما زادت سنوات الخبرة التي يحصل عليها الطيار كلما زاد راتبه، حتى يصل الطيار ذو خيرة 20 سنة إلى ضعف راتب الطيار الذي ليس لديه خبرة.

·       كما يختلف راتب الطيار باختلاف الشهادة الحاصل عليها، فالطيار الحاصل على شهادة مهنية رابته يبلغ 19700 ريال سعودي، والطيار الحاصل على درجة بكالوريوس العلوم في الطيران راتبه يصل إلى 31500 ريال سعودي.

·       الطيار الحاصل على شهادة عليا في الطيران "ماسترز" يتراوح راتبه ما بين 41900 – 85000- 251000 ريال سعودي.

حساب راتب الطيار السعودي



يتم حساب راتب الطيار السعودي سواء المدني او الحربي بطريقة محددة وهي كالتالي:

·       تعتبر ساعات الطيار التي ينجزها الطيار هي العامل الأساسي التي يتم تحديد راتب الطيار السعودي عن طريقه.

·       كما تعد قيمة بدل السفر الذي يحصل عليه الطيار من أبرز العوامل التي يتم من خلالها تحديد راتب الطيار السعودي.

·       نوع الطيار التي يقودها الطيار أيضا هي واحدة من أهم عوامل تحديد الراتب الذي يتقاضاه الطيار السعودي.

·       تختلف رواتب الطيارين السعوديين وفقا لشركات الطيران التي يعمل فيها الطيار، فهناك بعض شركات الطيران العالمية التي تقدم لطياريها رواتب بقيمة مرتفعة جدا.

·       يختلف راتب الطيار المدني عن الطيار الحربي أيضا، فالرواتب التي تم ذكرها في الفقرات السابقة خاصة بالطيار السعودي المدني فقط.

راتب الطيار الحربي السعودي



·       الطيار الحربي هو الطيار الذي يقود الطيارات الحربية الحوامة أو المقاتلة التابعة لوزارة الدفاع السعودي، ويكون اسمه طيار حربي مقاتل، قد يعمل الطيار الحربي لدى جهاز الشرطة أو يتبع القوات المسلحة والجيش.

·       يجب أن يكون الطيار الحربي يتمتع بصحة جيدة ولياقة بدنية عالية، وأن يكون جسمه متناسق من حيث الطول والوزن، وأن يكون خالي نت الأمراض ولا يعاني من أي ضعف في الجسم لاسيما البصر والسمع، ويخضع الطيار الحربي لتدريبات مهنية على مستوى عالي جدا.

·       يتم عمل فحص طبي للطيار الحربي يتم خلاله فحص قاع العين وعمل تخطيط كهرباء على المخ، وإجراء فحص للجهاز التنفسي بدقة للتأكد من أنه لا يعاني من أية أمراض تنفسية أو صدرية.

·       يجب أن يكون الطيار الحربي حسن السير والسلوك، ولا يكون مسجل له أية نقط سلبية في السجل العدلي الخاص به، كما يجب أن تكون لديه مهارات في الرياضيات والفيزياء عالية، وماهر في اللغة الإنجليزية.

·       الطيار الحربي المتخرج يكون برتبة ملازم طيار والراتب الأساسي له حينئذ يكون 8840 ريال سعودي، وهو الراتب الأساسي مقطوعا.

·       ويتم إضافة بعض البدلات والتعويضات لراتب الطيار الحربي السعودي والذي يصل إلى 16300 ريال سعودي لحديثي التخرج.

في نهاية الموضوع نكون قد استعرضنا معا كم راتب الطيار السعودي سواء الطيار المدني أو الحربي، نتمنى أن نكون أفدناكم وقدمنا لكم المعلومات الكافية.