ما دور توافر المياه في الاستقرار البشري

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-9-13 09:11
ما دور توافر المياه في الاستقرار البشري - كراسة

عناوين

ما اهمية توافر المياه في الاستقرار البشري سؤال يراود العديد، فكيف يمكن أن تكون الحياة على كوكب الأرض إذا لم تتوافر فيها المياه بكمية كافية، وكيف ستسقر الإنسانية وتتطور الحضارات في حال عانت الأرض من شح المياه، هذا ما سنجيب عليه خلال السطور القادمة.

أهمية المياه للإنسان



المياه هي أساس الحياة على كوكب الأرض ووجودها ما مميز كوكب الأرض عن غيره من الكواكب، فالماء هو عصب الحياة من دونه لن تستمر دورة الحياة فلن يكون هنالك نباتات ولا حيوانات ولا حتى إنسان، وفيما يلي ذكر لأهم فوائد المياه:

  1. صحة الإنسان؛ فالماء ينظم حرارة الجسم، ويحافظ على صحة الجلد، ويدعم عمل القلب والأجهزة الداخلية، ويساعد في عملية الهضم، ويخفف من التعب والإرهاق، ويقي من الالتهابات والأمراض، ويسيطر على الشعور بالجوع.
  2. القطاع الزراعي؛ فالماء هام لنمو القطاع الزراعي فلا يمكن للنباتات أن تنمو بشكل طبيعي دون أن تتوفر لها الكمية المناسبة من المياه، حيث أن الماء يوفر أيضًا البيئة المناسبة لحركة المواد في اللحاء والخشب.
  3. القطاع الصناعي؛ حيث أن أغلب الصناعات كالنفط والورق ووالصناعات الغذائية والدوائية وغيرها العديد تعتمد وبشكل مباشر على توافر المياه.

ما اهمية توافر المياه في الاستقرار البشري



دائمًا ما كان الإنسان يتجه للاستقرار بالقرب من تواجد ومنابع المياه، فجميع الحضارات بنيت بالقرب من الأنهار والمياه وذلك لإنه لن يكون هنالك استقرار بشري ونمو حضاري إذا لم يتوفر الماء، فالإنسان لا يحتاج الماء فقط للشرب وتحضير الطعام لكي يبقى على قيد الحياة بل يحتاج المياه ليصنع ويزرع ويتنقل فمنذ القدم يستخدم الإنسان البحار والأنهار كوسيلة للتنقل بين المدن والدول المختلفة وبالتالي نقل البضائع والمواد وعمل حركة تجارية مع المناطق الأخرى وهذا جميعه من شأنه أن يطور حياة الإنسان ويصنع استقرارًا بشريًا على جميع الأصعدة.

وفي الختام نكون قد تناولنا إجابة سؤال ما اهمية توافر المياه في الاستقرار البشري وتطرقنا لأهمية المياه في جميع المجالات الصحية والزراعية والصناعية.