الحصان كم امبير يساوي

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-12-16 14:33
الحصان كم امبير يساوي - كراسة

عناوين

الحصان كم امبير يساوي

الحصان كم امبير يساوي ؟ هو أحد الأسئلة التي تطرح يوميا من قبل غير المتخصصين والذين قد يقعوا في حيرة كبيرة عندما يحتاجون إلى شراء سيارة جديدة أو موتور رفع للمياه أو جهاز تكييف. حيث نجد أن عادة ما تقوم معظم الشركات بقياس قوة وقدرة المحركات بقوة الحصان في حين أن بعض الأجهزة تقاس بالأمبير أو الواط مما حالة من التخبط لدى العديد منا. لذلك سنحاول في هذا الموضوع شرح ما هي قوة الحصان وكيف تقدر وما هو الأمبير و الحصان كم امبير يساوي لكي تكون مستوعبا لهذه الأمور عند ذهابك لشراء أي جهاز جديد.



ما هي القوة الحصانية ؟

منذ قديم الأزل عرف الإنسان مدى قوة الحيوانات الكبيرة مثل الحصان والثور وغيرها، لذلك اعتمد عليها في الكثير من الأعمال الشاقة لقوتها وقدرتها الكبيرة على التحمل. وقد حظي الحصان بمكانة خاصة جدا منذ العصور القديمة وحتى اليوم، حيث استأنسه لأول مرة سيدنا إسماعيل عليه السلام وقام بتعليمه وتدريبه على حمل الإنسان والمتاع. فكان الحصان هو أهم مركبة يعتمد عليها الإنسان حتى بدايات القرن الثامن عشر.

ولكن مع دخول القرن الثامن عشر واكتشاف قدرات الفحم والبترول واختراع الآلات البخارية بدأ الإنسان يجد بديلا جديدا عن الحصان.حيث قام العالم العبقري جيمس واط في نهاية القرن الثامن عشر باختراع المحرك البخاري والذي اعتبر نقلة كبيرة في عالم التكنولوجيا، وقد استطاع تصميم أكثر من شكل وقوة مختلفين للمحركات البخارية، مما أوقعه في حيرة كبيرة حول أفضل طريقة لشرح الاختلاف بين قدرات المحركات المختلفة.



كان الحصان وقتها هو أشهر قوة محركة يعرفها الإنسان، لذلك عمل جيمس واط على قياس قوة الحصان تقريبا عن طريق قياس المسافة التي يستطيع الحصان أن يقطعها والأوزان التي يستطيع أن يحملها أو يجرها فحصل على نتيجة تقريبية اعتبرها هي قوة الحصان وعلى هذا الأساس بدأ في تقييم قدرات المحركات البخارية التي اخترعها ليكون المحرك بقوة نصف حصان أو حصان أو حصان ونصف إلى أخره وقد أجمع العلماء بعد كثير من البحث على أن تكون قوة الحصان تساوي 745 واط نسبة إلى جيمس واط مخترع المحرك البخاري.

 وبذلك كان جيمس واط هو أول من حاول الأجابة عن سؤال الحصان كم امبير يساوي ؟

ما هو الأمبير ؟

إذا أردنا الإجابة عن سؤال الحصان كم امبير يساوي فعلينا معرفة ما هو الأمبير.

الأمبير هو الوحدة التي يقاس بها التيار الكهربائي، ويعبر عن كمية الشحنات الكهربائية أو الالكترونات التي تمر في السلك خلال وقت محدد. ويعتمد شدة التيار أو الأمبير عن طريق قياس قوة الجهد المبذول من المحرك والذي يقاس بالفولت وقسمته على المقاومة الناتجة مما سيحدد قوة التيار الخارج والذي يقاس بالأمبير.



وبذلك يكون ناتج ضرب كلا من فرق الجهد * التيار = قوة الحصان

أو بطريقة أبسط ناتج ضرب الفولت × الأمبير= الواط

فإذا كان لديك موتور بقوة 1 حصان والذي يعادل 745 واط وسيعمل هذا الموتور على كهرباء بفارق جهد 220 حسب النظام المتبع في مصر فستكون طريقة حساب الأمبير كالأتي:

 750 واط ÷ 220 فولت = 3.4 أمبير

أي أن قوة الحصان الواحد تساوي 3.4 أمبير

أمثلة محلولة على الحصان كم امبير يساوي

-         0.5 حصان = 373 واط = 1.88 أمبير

-         1 حصان = 746 واط = 3.77 أمبير

-         1.5 حصان = 1119 واط  = 5.65 أمبير

-         2 حصان = 1492 واط = 7.54 أمبير



وبذلك نكون قد شرحنا ما هي القوة الحصانية وما هو الأمبير والعلاقة بينهما وحاولنا الإجابة على السؤال الشهير الحصان كم امبير يساوي .