ما المقصود بضبط المصحف الشريف

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-9-12 11:32
ما المقصود بضبط المصحف الشريف - كراسة

عناوين

ما المقصود بضبط المصحف الشريف سؤال يتم طرحه في العديد من المناهج الإسلامية أو في المسابقات الدينية، أو لغرض رفع الثقافة الدينية والخزينة المعلوماتبة لدى المسلم، ولأجل ذلك سنجيب على هذا الاستفسار الديني الذي ينص على نا المقصود بضبط المصحف الشريف بنوع من التفصيل لاحقًا فيما يلي في هذا المقال.

ما المقصود بضبط المصحف الشريف



يتم تعريف ضبط المصحف بأنه التحسينات التي تُساعد وتُسهل القراءة، مثل إضافة علامات الوقف والحركات والنقاط وعلامات المد وغيرها، فقط كانت المصاحف العثمانية لا تحوي على النقاط والتشكيل لإن العرب لم يكونوا يقومون بتنقيط الحروف، ولكن بعد اتساع وانتشار الإسلام ودخول الكثير من العجم فيه بدأ ظهور الأخطاء في تلاوة المصحف مما استدعى وضع قواعد خاصة لتُساعد القارئ على القراءة السليمة والصحيحة.

شاهد أيضًا: تفسير سورة التين للاطفال

مراحل ضبط المصحف الشريف



تمت عملية ضبط المصحف الشريف بعدة مراحل، وفيما يلي تفصيل لذلك:

  1. نقط الإعراب: وهي علامات تدل على السكنات والحركات حيث قام أبو الأسود الدؤلي بوضع نقطة حمراء فوق الحرف المفتوح، أما الحرف المكسور فوضع أسفل منه نقطة حمراء، واستعان بنقطة حمراء أمام الحرف المضموم.
  2. نقاط الإعجام: وهي النقاط التي تُميز ما بين الحروف المنقوطة وغير المنقوطة مثل الطاء والظاء والعين والغين.
  3. وضع الحركات: عمل الفراهيدي على تحسين نقط الإعراب وجعل الفتحة مستطيل رفيع فوق الحرف والكسرة شكلة مستطيلة تحت الحرف والضمة على شكل واو مصغرة فوق الحرف وأضاف الشدة والهمزة، والعديد من الإضافات الأخرى.

استمر الضبط والتحسين على مر العصور للوصول إلى الضبط الحالي للقرآن وأصبح من السهل قرائته دون حدوث أي لبس أو خطأ.

شاهد أيضًا: وصفة لجلب الرزق للبيت

وبذلك نكون قد تناولنا إجابة استفسار ما المقصود بضبط المصحف الشريف وتطرقنا لأهم مراحل ضبط المصحف.