خطبة محفلية عن اليوم الوطني السعودي

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2021-9-11 10:02
خطبة محفلية عن اليوم الوطني السعودي  - كراسة

عناوين

خطبة محفلية عن اليوم الوطني السعودي، اليوم الوطني هو ذكرى الوحدة والتوحيد للمالك السعودية وهو يوافق يوم 23 سبتمبر، والذي تقام فيه الاحتفالات والمهرجانات لإحياء تلك الذكرى وتعزيز حب الوطن والفخر بالانتماء إلى الوطن الحبيب وطننا المملكة العربية السعودية، ولذلك نقدم لكم في هذا المقال "خطبة محفلية عن اليوم الوطني السعودي.

خطبة محفلية عن اليوم الوطني السعودي



·       الخطبة المحفلية هي إحدى الفنون النثرية التي تتناول موضوع ما ويتم إلقائها على مجموعة من الناس في مناسبة ما قد تكون مناسبة عائلية أو اجتماعية أو دينية أو وطنية.

·       تحتاج كتابة خطبة محفلية عن اليوم الوطني السعودي يجب الحرص على كتابتها بشكل صحيح ومميز خالي من الأخطاء الإملائية واللغوية.

·       تتكون الخطبة المحفلية من ثلاثة أجزاء رئيسية هي القدمة ونص الموضوع والخاتمة التي ينتهي بها موضوع الخطبة المخفلية، وخطبتنا لليوم هي خطبة محفلية عن اليوم الوطني السعودي.

مقدمة خطبة محفلية عن اليوم الوطني



تبدأ الخطبة المحفلية عن الوطن بمقدمة تحتوي على تعريف بالموضوع وما مناسبة هذا الخطبة وهذا نموذج لمقدمة خطبة محغلية عن اليوم الوطني:

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد النبيين والمرسلين سيدنا محمد صلي الله عليه وعلى آله وأصحابه أجمعين وسلم تسليما كثيراً طيباً مباركاً فيه أما بعد، 

أيها المؤمنون تمر بنا في هذه الأيام مناسبة عظيمة وهي ذكرى اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية عندما توحدت بعد تفرق والتأمت بعد شتات بفضل وكرم من الله، وأيضا بفضل الملك العظيم عبدالعزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله، حيث حكم الشريعة وأرسي سفينة العدل حتى أصبحت بفضل الله ثم بفضله وفضل أبنائه من بعده على ماهي عليه الآن من تقدم وزيادة ونماء ورخاء. 

خطبة محفلية عن اليوم الوطني 91



بعد كتابة المقدمة يتم كتابة نص موضوع الخطبة المحفلية، وموضعنا لليوم هو خطبة محفلية عن اليوم الوطني 91 للملكة العربية السعودية:

عباد الله هذا اليوم الوطني السعودي الذي تمر بنا ذكراه لم يأت بسهولة بل بعد كفاح وشجاعة وجهاد وحسن تصرف وتعاون وتحكيم شرع الله فجعل الله بلادنا في تلك الأيادي الأمينة التي يشهد لها الأعداء قبل الأصدقاء. 

عباد الله في مثل هذا اليوم من كل عام تشهد المملكة العربية السعودية هذا الحدث التاريخي على توحيد حدود بلادنا الحبيبة من شمالها إلى جنوبها ومن بحرها إلى خليجها تحت راية لا أله الا الله محمد رسول الله، لنرى في مثل هذا اليوم الأعلام ترفرف والفرحة تظهر والأصوات تعلو ليكون هذا دليلا على حسن الولاء والطاعة لولاة أمرنا وعلى قوة التلاحم بين القيادة والشعب. 

عباد الله لقد وحدت هذه الجزيرة على يد موحدها الملك عبدالعزيز وسماها المملكة العربية السعودية وهذا منذ 89 عام لينتشر بذلك الأمن والأمان في جميع أرجاء المملكة ونشر التعليم وأقام الدعائم وأرسي الأوتاد ليقوم أبناءه من بعده بتكملة هذه المسيرة والنهوض بالمملكة

خاتمة خطبة محفلية عن اليوم الوطني السعودي



في نهاية الخطية المحفلية يتم كتابة خاتمة الخطبة للإلمام بكافة الافكار الرئيسية والنقاط الخاصة بالموضوع وهذا نموذج لخاتمة خطبة محفلية عن اليوم الوطني السعودي:

في الختام ندعو الله أن يحفظ دولة التوحيد هذه, اللهم أصلح خاصتنا و علمتنا, اللهم أصلح العلماء والأمراء, اللهم هيئ لهم البطانة الصالحة التي تدلهم على الخير وتعينهم عليه, اللهم احفظ أوطاننا بالسنة وبالتوحيد يا رب العالمين, اللهم اجعلنا أنصح الناس لك ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم, أقول ما تسمعون, وأستغفر الله لي ولكم فاستغفروه. 

خطبة محفلية قصيرة بمناسبة اليوم الوطني 91



كما نقدم لكم أيضا في هذا المقال نموذج لخطبة محفلية قصيرة عن اليوم الوطني السعودي، مناسبة لخطبة يوم الجمعة:

الحمد لله الذي خلق السماوات والأرض، وجعل الظلمات والنور، ثم الذين كفروا بربهم، الصالحين وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، رب السماوات والأرض وبينهم، وخالق كل شيء من يملك ملكوت كل شيء، وأشهد أن محمدًا، هو خادمه ورسوله النبي الأمي الذي أنزل الله عليه القرآن الكريم، ليكون خاتم الأنبياء والمرسلين ورسول رب العالمين ورسول البشرية للبشرية جمعاء.

أما بعد

يعد اليوم الوطني السعودي من الأيام التي تثير حب الوطن.وتشعر بالفخر والفخر بالانتماء للوطن من أي يوم آخر. لأنه من الذكريات الخالدة التي تختلف أحداثها كل عام، وذلك لنوعها. من المناسبات التي يحدث فيها، وكان الاحتفال بهذا اليوم فقط من أجل الذكرى الأولى بعد ذلك، بدأ السعوديون الاحتفال بهذا اليوم، وهو ذكرى توحيد المملكة، وهو واحد من أجمل الذكريات التي تستحضر في نفوس الشباب حب الانتماء للوطن، وحب الإخلاص له. 

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا على الخطبة المحفلية وما أجزائها، كما قدمنا نموذج لخطبة محفلية عن اليوم الوطني السعودي طويلة ونموذج آخر لخطبة قصيرة نتمنى أن تكون اختياراتنا قد نالت إعجابكم وكل عام وانتم بخير.